م/م عين بو خلفة نيابة الفحص أنجرة

م/م عين بو خلفة نيابة الفحص أنجرة

تربوي تعليمي ترفيهي

‎ ندعوكم لزيارة الموقع الجديد لم م عين بو خلفة http://ainbokhalfa.cu.cc/

زورونا بالموقع الجديد

ainboukhalfa.cu.cc

دخول

لقد نسيت كلمة السر

سحابة الكلمات الدلالية

زورونا بالموقع الجديد

ainboukhalfa.cu.cc

    الأستاذ عبدالله الهلالي يختم حلقات التكوين بتحليل نص تربوي

    شاطر
    avatar
    عبداللطيف لغزال
    مراقب عام
    مراقب عام

    عدد المساهمات : 97
    تاريخ التسجيل : 28/12/2009
    العمر : 54
    الموقع : www.laghzal.maktoobblog.com

    الأستاذ عبدالله الهلالي يختم حلقات التكوين بتحليل نص تربوي

    مُساهمة من طرف عبداللطيف لغزال في الثلاثاء أكتوبر 19, 2010 5:11 pm



    … ختامه مسك ، عبارة كلما سمعناها إلا واستبشرنا خيرا بنهايتها ؛ نهاية نتمنى صادقين التوفيق للجميع ، سواء لمن ضحى بوقته وواكب باستمرار الحضور لكل هذه الدورات ؛ وكله أمل بأن يرافقه الحظ ويطرق بابه ؛ أو لمن لم تسعفه الظروف للحضور لهذه التكوينات .
    السيدات والسادة الأساتذة الحضور كانوا اليوم مع الحلقة الأخيرة لهذه الدورة التكوينية ؛ التي أطرها بكل امتياز الأستاذ الفاضل عبدالله الهيلالي والتي اختار لها عنوانا واحدا وهو كيفية تحليل نص تربوي .
    في البداية وككل البدايات لا يحلى الكلام إلا بتلاوة شيء من القرآن الكريم شنف مسامع الحضوربها الأستاذ / الشيخ / المقرىء عبدالفتاح وعدالله ، بعد ذلك أخذ الكلمة الأستاذ المحاضر ، وقبل أن يدخل في تحليله للنص التربوي ، تفضل بالشكرللإخوة على مداومة الحضور ؛ وكذا نوه بأعضاء المكتب المحلي للجامعة الوطنية لموظفي التعليم بقلعة السراغنة على سهرهم وعلى تحملهم لهذه المسؤولية حبا في العلم وحبا للأسرة التعليمية .
    التحليل يقول الأستاذ عبدالله الهلالي ، هو أنك تعطي شرحا وتفسيرا ؛ ثم تأتي بعد ذلك المناقشة لكل الشروحات السابقة .
    */* مداخل التفوق :
    ليجتاز الأستاذ هذه العقبة بسهولة وتفوق لابد له من ثلاثة مداخل مهمة جدا :
    - أ – حمولة بيداغوجية نظرية كافية .
    - ب – حنكة مهنية موازية للمستجدات : مهارات – قدرات – تنشيط
    - ج – التمكن من تقنيات تحليل المواضيع التربوية .
    */* صيغة الإمتحان بالنسبة للنص التربوي :
    1 – نص مفتوح : أي غير الموجه أو غير المديل بأسئلة حلل وناقش .
    2 – نص موجه : أي مديل بأسئلة .
    */* مراحل تحليل النص المفتوح :
    -/- المقدمة
    وهي القضية المحورية التي يدور حولها النص ، وبما أن الأمر يتعلق بإشكالية ؛ فمعنى هذا أن هذه القضية تختزل مجموعة من المشاكل المترابطة ، لذا فمن المستحسن الإنطلاق في تركيبها من الكل إلى الجزء وطرح القضية / الإشكالية في مجملها ثم بيان أبعادها تمهيدا لعملية التفكيك .
    وتيسيرا لإنجاز العمليات المذكورة يؤكد الأستاذ الهلالي على الوقوف على ما نسميه بمفاتيح النص : مصطلحات ومفاهيم أساسية ، عبارات دالة .
    ويمكن قبل طرح الإشكالية انجاز مدخل يٍِركز فيه على وضع النص في إطاره الفكري والعلمي ، ووضعه كذلك في إطار الظرفية الإجتماعية والثقافية والتاريخية التي ساهمت في إفرازه .
    وتبقى المقدمة / طرح الإشكالية هي إعادة ترتيب نص الموضوع عن طريق التقديم والتأخير ، التفكيك والتجميع ؛ كما أنها تعمل على إبراز أهمية الموضوع ؛ مع تحديد العناصر الأساسية التي سيتم الإشتغال عليها / تساؤلات .
    -/- التحليل
    - يعني الشرح والتفسير والتوسع .
    - يعني التعليل والتأويل والتعزيز .
    - يعني الآراء المسايرة والنماذج الواقعية .
    */* تقويم النص : المناقشة :
    يتم التعبير عن ذلك بعبارات مثل " …ولكن… إلا أنه …غير أنه … ومع ذلك … فإن … إلخ . "
    -/- المناقشة
    القاعدة يشرح الأستاذ عبدالله الهلالي هو أن يكون المحلل / المترشح قادرا على قول مايلي : " لقد فهمت النص / الموضوع وذلك قبل أن يقول : اتفق أو اختلف مع الكاتب " ولابد من حسن استعمال الميكانيزمات التالية :
    1 – النقد .
    2 – التقويم .
    3 – طرح النقيض .
    4 – محاكمة الآراء والأفكار النظرية .
    */* كيفية تحليل نص تربوي :
    - بناء هيكلة خاصة للنص بإبراز مكوناته الأساسية .
    - تفسير كل مكون على حدة ، مع الحرص على أن لا تتخذ عملية التفسير طابع اجترار منطوق النص ، فالتفسير هنا محاولة لإعادة انتاج مفصلة للنص ؛ عن طريق المجهود الذاتي للمترشح .
    - الحرص على أن تتخذ عملية التفسير طابع محاورة النص مع داخله ؛ لذلك يندرج ضمن عملية التفسير مايلي :
    1 – التعليل .
    2 – إغناء النص بأمثلة تعزز ما يذهب إليه النص أو توضيح ما يبدو غامضا .
    3 – توضيح منطوق النص .
    وتبقى مناقشته ومقاربته مقاربة نقدية ؛ أما التقويم فيتم على المستويات التالية :
    - المنطق المعتمد في النص .
    - مدى انسجامه مع الإنتماء الفكري أو العلمي للكاتب ، ومع إطاره السوسيو / تاريخي .
    - مدى ملاءمة أفكار النص للواقع التربوي المغربي .
    - مدى الصحة العلمية والواقعية للأفكار المطروحة ضمنه .
    */* في التحليل والمناقشة :
    - توظف قراءاتنا ومكتسباتنا المعرفية حول الموضوع .
    - نقارن بين الآراء المختلفة ذات الصلة بالموضوع .
    - نعرض آراءنا وتجاربنا .
    - نحرص على وحدة الموضوع .
    */* الخاتمة :
    1 – نتجنب مناقشة عناصر جديدة ونكتفي ب :
    - الإستنتاجات العامة .
    - التلخيص .
    - التأكيد .
    2 – نحاول فتح آفاق جديدة للبحث .
    3 – مراحل وتقنيات تحليل نص تربوي موجه .
    أخيرا قدم الأستاذ عبدالله الهلالي مجموعة من الملاحظات تدخل ضمن باب توجيهات عامة ؛ وهي :
    - القراءة المتأنية للنص مع استخلاص المفاهيم والعبارات الأساسية التي يمكن أن تساعد على ضبط الإشكالية ومكوناتها .
    - الإجابة على كل سؤال على حدة ؛ مع الحرص على التوازن بين الأجوبة .
    - غالبا ما يكون الوقوف في الجواب على السؤال الأول عند التحليل / التفكيك / التفسير أي التعامل مع النص من الداخل .
    - الحرص في الجواب الثاني أو الثالث وربما الرابع على مناقشة تقويم النص من الخارج ، لأن التجربة المهنية للمترشح واقع يتموضع خارج النص .
    في نهاية العرض وكما جرت العادة فتح باب النقاش .
    وحظ موفق للجميع

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين سبتمبر 25, 2017 10:55 am