م/م عين بو خلفة نيابة الفحص أنجرة

م/م عين بو خلفة نيابة الفحص أنجرة

تربوي تعليمي ترفيهي

‎ ندعوكم لزيارة الموقع الجديد لم م عين بو خلفة http://ainbokhalfa.cu.cc/

زورونا بالموقع الجديد

ainboukhalfa.cu.cc

دخول

لقد نسيت كلمة السر

سحابة الكلمات الدلالية

زورونا بالموقع الجديد

ainboukhalfa.cu.cc

    تصحيح منهجية تدريس المواد المقررة بالمدرسة الابتدائية2005

    شاطر

    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 161
    تاريخ التسجيل : 13/09/2009
    العمر : 39

    تصحيح منهجية تدريس المواد المقررة بالمدرسة الابتدائية2005

    مُساهمة من طرف Admin في الخميس سبتمبر 24, 2009 4:51 pm

    الامتحانات المهنية – دورة نونبر 2005
    مادة الاختبار: منهجية تدريس المواد المقررة بالمدرسة الابتدائية
    مدة الانجاز: 3 ساعات

    اللغة العربية:

    لاحظت أثناء ممارستك بالتعليم الابتدائي أن مستوى متعلميك بأحد الأقسام غير متجانس في مادة القراءة؛ منهم من يجد صعوبة في فك رموز الكتابة، ومنهم من له القدرة على قراءة نص، وفهمه وإعادة بناء معناه.

    الأسئلة:
    1- ما هي المقاربة البيداغوجية التي ستساعدك أكثر على تجاوز هذه الصعوبات الناتجة عن عدم تجانس مستوى جماعة القسم؟ 3ن.
    2- ما هي في نظرك أنواع التقويم الأكثر صلاحية لمعالجة هذه الوضعية؟ 4ن
    3- كيف تختار النص القرائي الملائم؟
    4- كيف تختار الأنشطة والتمارين الملائمة؟ - اقترح نشاطا يجسد اختيارك. 6ن
    5- كيف تدبر فضاء القسم في حصص مثل هذه؟ 4ن
    6- قراءة بعض المتعلمين الجهرية قد تضايق البعض الأخر. كيف يمكنك تجاوز هذا؟ 4ن.

    الأجوبة:

    1- إنها البيداغوجيا الفارقية- تمنح 1.5 عن هذا المصطلح-
    - يؤخذ بعين الاعتبار اختلاف إيقاعات التعلم الناجمة عن اختلاف قدراتهم العقلية وخبراتهم ... – يمنح عن هذا التوضيح 1.5 نقطة

    2- التقويم التشخيصي + التقويم التكويني نقطتان عن المصطلحين ونقطتان عن التوضيح.

    3- اختيار النص ينبني على معيارين أساسيين: - معيار كيف يتم بمقتضاه اختيار نص أو نصوص قصيرة وطويلة نسبيا بما يتلاءم مع مستوى كل مجموعة، ومعيار نوعي تختلف بمقتضاه النصوص القرائية في درجة صعوبتها من حيث اللغة وغيرها، حسب كل مجموعة.

    4- تترك للمصحح صلاحية تقدير الجواب الصحيح- الاستئناس بما يلي:
    - مثلا: قد يتم تفييء القسم إلى ثلاث فئات، مثلا:
    - الفئة الأقل تحصيلا: تركز أنشطتها على فك الرموز القرائية وعلامات الترقيم...
    - الفئة المتوسطة: بالإضافة إلى ما سبق، تستخرج بعض عناصر النص: كشخصياته وأحداثه، وزمانه ومكانه...
    - الفئة الأكثر تحصيلا: تتجاوز ما سبق إلى الأفكار الرئيسية والثانوية وإبداء الرأ يفي النص ونقده...


    5- تقسيم فضاء القسم إلى مجموعات صغرى متجانسة، تبعا لنتائج التقويم حتى يسهل علي المدرس توجيه الأنشطة الملائمة لكل فئة...


    6- بالتركيز على القراءة الصامتة مثلا أو المطالبة بخفض الصوت....

    عن المركز الوطني للامتحانات

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 17, 2017 11:22 pm