م/م عين بو خلفة نيابة الفحص أنجرة

م/م عين بو خلفة نيابة الفحص أنجرة

تربوي تعليمي ترفيهي

‎ ندعوكم لزيارة الموقع الجديد لم م عين بو خلفة http://ainbokhalfa.cu.cc/

زورونا بالموقع الجديد

ainboukhalfa.cu.cc

دخول

لقد نسيت كلمة السر

سحابة الكلمات الدلالية

زورونا بالموقع الجديد

ainboukhalfa.cu.cc

    الأسلوب الإلقائي والأسلوب الاستجوابي

    شاطر

    khawla
    مشرف
    مشرف

    عدد المساهمات : 13
    تاريخ التسجيل : 20/09/2009

    الأسلوب الإلقائي والأسلوب الاستجوابي

    مُساهمة من طرف khawla في السبت نوفمبر 14, 2009 3:52 pm

    الأسلوب الإلقائي والأسلوب الاستجوابي
    تقديم :
    الأسلوب في العملية التعليمية التعلمية هو مجموعة من الخصائص التي تميز سمات المدرس وتعطيه طابعا شخصيا في عملية إنجاز الدرس ، لذا نجد أن اسلوب الإنجاز يختلف من مدرس لآخر فهذا يغلب عليه الطابع الإلقائي والآخر يمارس نشاطه في جو من الحرية ومشاركة المتعلمين ، والاسلوب يختلف
    عن الطريقة بكونه يحيل إلى السمات الشخصية التي تطبع الطريقة من طرف المدرس.

    1ــ الأسلوب الإلقائي :
    الاسلوب الإلقائي والذي يطلق عليه " ديكورت " أشكال العمل الإلقائي formes expositives
    يكون المدرس هو الذي يقوم بدور تقديم الدرس وعرض المادة الدراسية حيث يقتصر هذا الأسلوب علىتبليغ المعلومات والأفكار للتلاميذ عن طريق الإلقاء اللفظي : كإلقاء عرض ،الحكي ، التفسير ، الشرح ...ويقتصر دور التلميذ على الإستماع.
    وللأسلوب الإلقائي عدة طرق لكنها تهدف كلها إلى تبليغ المعارف .

    2ــ الأسلوب الإستجوابي :
    يعرف هذا النوع بالعمل الحواري
    formes de dialogues
    ويكون الأستاذ والتلميذ مشاركين في صيرورة تواصلية حيث يصبح المحتوى حصيلة مشتركة بين الطرفين مع الإحتفاظ بدور التوجيه من طرف الأستاذ ، ويتضمن هذا الأسلوب نوعين من الحوار :
    ـ حوار حر dialogue libre
    خلال هذا الحوار لا يقتصر إختيار الموضوع من طرف الأستاذ بل بمشاركة التلاميذ ، وينحصر دور الأستاذ في المشاركة والتنشيط وضبط الحوار وحسن سيره .
    ـ حوار ديداكتيكي : dialogue didactique
    هو حوار مسير من طرف المدرس وتبقى المشاركة مفتوحة لذى المتعلمين.

    الخلاصة :
    ــ الأسلوب الأول ـ الإلقائي ـ من سماته : هيمنة المدرس على حساب باقي عناصر
    العملية التعليمية التعلمية ، هذه العناصر التي تشكل الوضعية التعليمية .
    ــ الأسلوب الثاني ـ الحواري ـ : يكون فيه المتعلم ـ فردا أو جماعة ـ حاضر وفاعلا
    أساسيا في الوضعية التعليمية .

    الأستاذ الصادقي العماري الصديق

    كراسات تربوية

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس ديسمبر 14, 2017 1:40 pm